منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
مرحبا بكم فى
منتدى مدرسة مجول الاعداديه المشتركه
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
مرحبا بكم فى
منتدى مدرسة مجول الاعداديه المشتركه
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haytham alaa
عضو
عضو



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

امتحان Empty
مُساهمةموضوع: امتحان   امتحان Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 3:40 pm

أولاً التعبير:

اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين

1- التدخين عادة تنكرها الأديان لضررها البالغ بالفرد والأسرة والمجتمع.

2- إن لأجهزة الإعلام تأثيرها الكبير على المجتمع سلباً وإيجاباً وللكلمة مقروءة ومسموعة دورها في بناء الأجيال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ثانياً ً القراءة:

1- - من قصة( طموح جارية): أجب عن السؤال التالي: إجبارياً

" وما أن بلغهم الكتاب حتى طارت منهم الألباب وفقد لويس الصواب وأصدر أمره فبدأت المناوشة بين الجيشين وقلاع دمياط متحفزة وحصونها متطلعة والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس وحملته ليبيدوها..."

1- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- معنى " الألباب": ( النفوس – العقول – الرقاب )

- مفرد " القلاع": ( القلع – المقلاع – القلعة )

- مضاد " المناوشة" ( بداية القتال – نهاية القتال – وسط القتال )

2- وصلت رسالة من لويس . ما مضمونها؟ وما أثرها علي السلطان؟

3- ما أثر رد السلطان على الملك لويس؟

4- وضح الجمال في ( قلاع دمياط متحفزة).





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أجب عن واحد فقط من السؤالين التاليين: (من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة)

2- من موضوع( القدس):



" ولقد تعاقبت علي القدس والغزاة من كل جنس يحاولون اغتصابها واجتثاث جذورها العربية فق حاول بنو إسرائيل أن يطردوا القبائل الكنعانية منها..."

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:-

- مرادف " تعاقبت" (تتابعت – انتهت – توقفت )

- مفرد" القرون": ( قرنه – قرن – قارون )

- مضاد" اجتثاث" ) سكون – توقف – تثبيت )

ب‌- اذكر بعض المحاولات التي حاول فيها اليهود إثارة المتاعب والقلاقل في القدس؟

ج- ما مميزات مدينة القدس عن غيرها من المدن؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







2- من موضوع ( من تطبيقات التكنولوجيا):



" يعد الصاروخ أحد تطبيقات التكنولوجيا المهمة في العصر الحديث وقد ظهرت أول الأشكال المعروفة للصواريخ في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي في الصين بعد اختراع مسحوق البارود بوقت قصير..."





ا- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- مرادف "يعد": ( يعتبر – يستطيع – يعمل )

- جمع " عصر": ( إعصار – عصور – أعاصير )

- مضاد" ظهرت": ( حضرت – وصلت – اختفت )

ب- متى ظهرت أول أشكال الصواريخ ؟ وأين؟

ج- مم كان يتكون الصاروخ البدائي؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً النصوص:

1- من نص( نعم الله لا تحصى): أجب عن السؤال التالي "إجباري"

قال تعالى: (( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ))

أ‌- هات مرادف"سخر", ومضاد" طريا", ومفرد" مواخر" في جمل من تعبيرك.

ب‌- لماذا سخر الله البحر للإنسان؟

ج- في الآية وضوح وارتباط وتسلسل , وضح ذلك. وبم يوحي قوله ( ولعلكم تشكرون)؟

د- ثبت الله الأرض بالجبال وشق الأنهار ومهد الطرق وأوجد النجوم. اكتب من النص ما يشير إلى هذا المعنى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين:

2- من نص "الحريــــــة" قال الشاعر:

فما لك ترضى بذل القيـــود *** وتحني لمن كبلوك الجبــــــــــاه

وتسكت في النفس صوت الحياة *** القوي إذا ما تغنى صــــــــــداه

وتطبق أجفانك النيـــــــــرات *** عن الفجر والفجر عذب ضيـــاه

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- مفرد" قيود": ( قيد – قائد – مقود )

- مضاد " تحني": ( تعلو – ترفع – تخفض )

- مرادف"كبلوك": ( حرروك – أسروك – قيودك )

ب‌- اشرح الأبيات بأسلوبك . وما رأيك في تصوير الشاعر للقيود ؟

ج- ما الجمال في قوله ( وتسكت في النفس صوت الحياة )

3- من نص ( صناع السلام) قال الشاعر:

يا بناة النصر صناع السلام *** ياحماة الحق من بغي اللئام

من سنا نيرانكم قد أشرقت *** عزة العرب الميامين الكرام

الملايين التي تزهى بكم *** شاقها تقبيلكم شوق الهيام

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:-

- معنى " الهيام" ( شدة الشوق – شدة الفراق – شدة العطش )

- مفرد " الميامين" ( اليمن – اليمين – الميمون )

- مضاد " النصر" ( التأخر – الهزيمة – الثبات )

ب‌- اشرح الأبيات بأسلوبك؟ وما رأيك في تصوير الشاعر للجنود؟

ج- ما الجمال في قوله ( صناع السلام)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً القواعد النحوية:

" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"

أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.

ب‌- استخرج من القطعة ما يلي:

1- اسم فاعل وبين نوعه.

2- اسم مفعول وزنه.

3- صيغة مبالغة وزنها.

4- مصدراً لفعل غير ثلاثي.

5- اسم تفضيل وزنه.

ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.

د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك .

انتهت الأسئلة .. مع تمنياتي بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعلان نتيجة امتحان نصف العام للعام الدراسى 2009/2010
» بيان بدرجات امتحان الفصل الدراسي الأول 2009/2010 م الصف الثاني
» امتحان عملي العلوم للعام الدراسي 2009/2010م الفصل الدراسي الأول
» بيان بدرجات امتحان الفصل الدراسي الأول 2009/2010 م الصف الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه :: منتدى اللغه العربيه-
انتقل الى: