منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
مرحبا بكم فى
منتدى مدرسة مجول الاعداديه المشتركه
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
مرحبا بكم فى
منتدى مدرسة مجول الاعداديه المشتركه
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرات علوم ( الصف الأول الإعدادي ) ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
msamu
مشرف منتدى العلوم
msamu


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 52
الموقع : http://713rms.wikispaces.com/

مذكرات علوم ( الصف الأول الإعدادي ) ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات علوم ( الصف الأول الإعدادي ) ترم أول   مذكرات علوم ( الصف الأول الإعدادي ) ترم أول Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 7:24 pm

الباب الأول


المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)

كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة

تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة

قد يكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)




هناك العديد من الخواص الفيزيائية التي يمكن عن طريقها التمييز بين المواد المختلفة.




ü يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)

ü استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)

ü استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)

ملحوظة: هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل (الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى:

1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى


الكتلة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة





الحجم
الكثافة == جم/سم3




الكتلة (جم): مقدار ما يحتوية الجسم من مادة

الحجم( سم3): مقدار الحيز الذى يشغلة الجسم من الفراغ

الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة بسبب إختلاف كثافة كل منها.

الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة

المواد التي تقل كثافتها عن كثافة الماء تطفو فوق سطح الماء مثل الثلج والخشب والزيت.

المواد التي تزيد كثافتها عن كثافة الماء تغوص تحت سطح الماء مثل الحديد.

مثال: احسب كثافة قطعة خشب كتلتها 25 جم وحجمها 50 سم3



الحـــل


الكتلة 25

الكثافة = ـــ = ـــ = 0.5 جم/سم3

الحجم 50

مثال: فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:

كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 75 جم

كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم

حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3 أحسب كثافة السائل

الحــــــل

كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة


100

60
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم


الكتلة= 60
الكتلة

الحجم


الكثافة = = = 0.6 جم/سم3



مثال: فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3


176

20
الحل


كثافة مادة النحاس = = 8.8 جم/ سم3

مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:

حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم أحسب كثافة قطعة الفلين


80

20
حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3



الكتلة

الحجم



كثافة الفلين = = = 0.25 جم/سم3




1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول لأن كثافة البترول أقل من كثافة الماء فيطفو البترول فوق سطحة ويظل مشتعلاً.

2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد: استطاع أرشميدس اكتشاف أن تاج الملك ليس من الذهب الخالص ووجد أن كثافة التاج تختلف عن كثافة الذهب الخالص.



تجربة:توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار

الخطوات-

1. ضع ثلجاً مجروش وبجواره ترمومتر وضعهما فى حمام مائى.

2. عندما يبدء الثلج فى الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائى عن اللهب وسجل القرائة.

3. كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر

الملاحظة : تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع

الأستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى

درجة الأنصهار: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة

الإنصهار : هو تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة




ملحوظة: بعض المواد درجة إنصهارها منخفضة مثل الشمع والزبد والثلج والبعض الآخر درجه إنصهاره مرتفعة مثل الحديد والألمونيوم والنحاس وملح الطعام.

درجة الغليان تعتمد على الضغط وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط.



علل:

1. يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة ...... ( حتى يسهل تشكيلها)

2. تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم أو الصلب الذى لا يصدأ ...(لإرتفاع درجة إنصهارها )

3. استخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول ...( لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها)

4. تستخدم أوانى الضغط أحياناً فى طهى الطعام ....( لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً.



الغليان : هى تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة

يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان)

درجة الغليان: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

نقطة الغليان : هى الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط أي أن درجة الغليان تعتمد علي الضغط.



ü بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العادية مثل المطاط.

ü بعض المواد تحتاج الى تسخين لكى تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن.

ü هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل


المواد جيدة التوصيل للكهرباء
المواد رديئة التوصيل للكهرباء

مثل المعادن

وبعض أنواع المحاليل مثل محاليل الأحماض والقلويات

مثل الغازات وبعض المحاليل مثل محلول السكر فى الماء وكلوريد الهيدروجين فى البنزين وبعض العناصر الصلبة مثل الكبريت والفسفور.



المواد جيدة التوصيل للحرارة
المواد رديئة التوصيل للحرارة

مثل الحديد والنحاس والألمونيوم

مثل الخشب والبلاستك





1- تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم

2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم

3- تصنع مقابض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك

4- يصنع مقبض المفك من الخشب فى حين يصنع المفك نفسه من الصلب.





فلزات ضعيفة النشاط
فلزات نشطة نسبياً
فلزات نشطة جداً

الذهب والفضة والنيكل كروم أقل نشاطاً لذا يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها المواد القابلة للصدأ.

تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة الحديد والألمونيوم والنحاس

لأنها أقل نشاطاً


تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب

البوتاسيوم ، الصوديوم



يختفى بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء لفترة لتفاعلها مع أكسجين الهواء.


ü طلاء الكبارى المعدنية وأعمدة الأنارة بين الحين والأخر لحمايتها من الصدأ.

ü تغطية قطع غيار السيارات من الشحم لحمايتها من الصدأ.

ü غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن لإزالة الطبقة المتكونة.

ü يحفظ البوتاسيوم والصوديوم في المعمل تحت سطح الكيروسين لمنع تفاعلهما مع أكسجين الهواء الرطب.


سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات
الجزىء : أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.
تجربة (1) لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .الخطوات: ضع كمية من العطر فى كأسزجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة وأنتقل إلى الى الركنالآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .
الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .
التفسير : مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرةأنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .
الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة.
ملحوظة :

1) جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى

2) يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .

خصائص جزيئات المـادة:

1) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل ما فى الكون فى حركة مستمرة إلى أن يشاء الله).

2) جزيئات المادة بينها مسافات بينية.

3) جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجاذب.

أنشطة توضح هذه الخصائص

تجربة (2): جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة

الخطوات: ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم

البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة
الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله
الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة



تجربة (3): جزيئات المادة بينهما مسافات بينيةالخطوات

1) ضع 300سم 3 من الماء فى مخبار مدرج

2) أضف إليه 200سم3 من الكحول

الملاحظة :حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3
الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء )

تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول
تجربة (4): قوى التماسك بين الجزيئاتالخطوات:

1) حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة

2) حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب

الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولةالأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)
وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء)حالات المادة: صلبة - سائلة - غازية
عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائلعندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية

ملحوظة:تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداًلذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضهايتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيهبسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينيةالأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلةالتصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطةالمركب:ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة



أمثلة لجزيئات بعض العناصر:

1) عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)

2) عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)

3) عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)

4) عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)

جزيئات المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة
مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)ملحوظة: رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر.




تتركب المادة من جزئيات والجزيئات تتركب من وحدات أصغر تسمى الذرات
الذرة : هى أصغر وحدة بنائية فى المادة يمكن أن تشترك فى التفاعلات الكيميائية
وأستخدمنا رموز تعبر عن العناصر لسهولة دراستها والتعامل معهانلاحظ :

1. الرمز الموضح يمثل الذرة المفردة للعنصر

2. إذا كان رمز العنصر واحد يكتب كبير (Capital

3. بعض الرموز يتكون من حرفينلأنها تكون مشتركة مع بعض العناصر فى الحرف الأول مثل الكربون والكالسيوم ، فيكتب الأولCapital الثانى Small

4. بعض الرموز لا تعبر عن نطقإسم العنصروذلك لأن بعض العناصر لها أسماء لاتينية تختلف عن أسمائها الإنجليزية







تركيب الذرة


أولاً: النواة:توجد فى مركز الذرة وتتركز بها كتلة الذرة وشحنتها موجبة وتحتوى على نوعين من الجسيمات

1. جسيمات ذات شحنة موجبة ( + ) تسمى بروتونات

2. جسيمات متعادلة الشحنة ( ± ) تسمى نيترونات.

ملحوظة :للتعبير عن ذرة أى عنصر نستخدم مصطلحين هما ( العدد الذرىالعدد الكتلىالعدد الذرى: هو عدد البروتونات الموجبة الموجودة داخل نواة الذرة ويكتب أسفل يسار رمز العنصر
العدد الكتلى: هو مجموع أعداد البروتونات والنيترونات داخل مواة الذرة ويكتب أعلى رمز العنصر
العدد الذرى = عدد البروتونات = عدد الألكترونات
العدد الكتلى = عدد البروتونات + عدد النيترونات
عدد النيترونات = العدد الكتلى – عدد البروتونات
ملحوظةقد يتساوى عدد النيترونات مع عدد البروتونات داخل النواة وقد يزيد عنها وهذا يؤثر فى كتلة الذرةإذا تغير عدد البروتونات تتغير الشحنة الموجبة للذرة ويتغير عددها الذرى والكتلى وتصبح ذرة لعنصر أخرثانيا: الألكتروناتجسيمات سالبة الشحنة وكتلتها ضئيلة يمكن أهمال شحنتها تدور حول النواة بسرعة فائقة ( لذا لا تنجذب داخل النواة)
مستويات الطاقة:مناطق وهمية تتحرك خلالها الألكترونات حسب طاقتها
عدد مستويات الطاقة فى أكبر الذرات هو سبعة مستويات ويرمز لها مرتبة من الداخل الى الخارج K L M N O P Q
وتسمى مستويات الطاقةأو أغلفة الطاقةأو مدارات
لكل مستوى قيمة معينة من الطاقة تذداد كلما بعدنا عن النواةتوزيع الإلكترونات في مستويات الطاقة:


المستوى الأول K يتشبع بعدد 2 إلكترونالمستوى الثانى L يتشبع بعدد 8 إلكترونالمستوى الثالث M يتشبع بعدد 18 إلكترونالمستوى الرابع N يتشبع بعدد 32 إلكترون



ü من الخامس الى السابع لا تنطبق هذه القاعدةحيث تصبح الذرة غير مستقرة

ü إذا أكتسب الإلكترون كما من الطاقة : ينتقل الى مستوى طاقة أعلى ( وتصبح الذرة مثارة(

ü إذا فقد الألكترون كما من الطاقة : يعود الى مستواه الأصلى ( وتعود الذرة لحالتها الطبيعي(

المستوى الخارجى لأى ذرة لا يتحمل أكثر من8إلكترونات مهما كان رقم المستوى ماعدا المستوى الأول K


ملحوظة: الطاقة التى يكتسبها مساوية لفرق الطاقة بين المستويين وتسمى الكم أو الكوانتمالكم أو الكوانتم:مقدار الطاقة التى يكتسبها أو يفقدها الألكترون لكى ينتقل من مستوى طاقة الى مستوى طاقة أخر
التركيب الإلكترونى والنشاط الكيميائى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [color=#000000]تكون الذرة فى حالة عدماستقرار إذا كان المستوى الخارجى غير مكتمل بالألكترونات . لذلك عددالألكترونات يتحكم فى



وحدة قياس الشغل : الجول

وحدة قياس القوة : النيوتن

وحدة قياس الإزاحة : المتر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://713rms.wikispaces.com/
 
مذكرات علوم ( الصف الأول الإعدادي ) ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان بدرجات امتحان الفصل الدراسي الأول 2009/2010 م الصف الأول
» بيان بدرجات امتحان الفصل الدراسي الأول 2009/2010 م الصف الثاني
» امتحان عملي العلوم للعام الدراسي 2009/2010م الفصل الدراسي الأول
» مذكرة علوم ترم أول
» اعلان نتيجة الصف الاول والثاتى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى مدرسة منصور محمد بدار الثانويه المشتركه :: منتدى العلوم :: علوم الصف الاول-
انتقل الى: